Atalouli Co0l
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك بين بساتين وازهار منتدياتنا ورحيق التواصل
وشهدالمحبه والاخلاص
منور بتواجدك معناويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
اتمنى تفيد وتستفيد ولاتبخل علينا بمالديك

انت عضو غير مسجل اضغط على التسجيل للتسجيل او دخول لمشاهدة فئات المنتدى



Free CursorsMyspace Layout
 
الرئيسيةالبــوابـــــــاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص حكيم قاطع....... له سر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 24
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: نص حكيم قاطع....... له سر   الخميس سبتمبر 03, 2009 8:09 am

طه: حرفان من الحروف الهجائية كـ(ألم) وغيرها مجموعها مختصرة أو مجموعها مع

حذف المكرر أربعة عشر حرفاً
افتتح الله بها تسعاً وعشرين سورة أربعة عشر حرفاً على


نفس عدد الحروف الهجائية على أنها ثمانية وعشرين حرفاً في تسع وعشرين سورة على عدد


الحروف الهجائية على من عدها تسعة وعشرين حرفاً بجعل الألف ألف مد وألفاً مهموزة


وهذا سر من أسرار هذه الحروف ولذلك جمعها العلماء في جملة قالوا فيها:


[size=16]نص حكيم
[/size]
[size=16]
قاطع له سر
[/size]

هذه الجملة تجمع الأربعة حرفاً.






تتلخص آراء وأقوال العلماء في هذه الحروف حيث كانت من السور في قولين:


1. قول للسلف -رضي الله عنهم- وهو أن هذه الحروف سر من أسرار الله في كتابه، نؤمن بأنها قرآن


وأنها من كلام الله ونفوض المعنى فيها إلى الله سبحانه وتعالى.






والأجواء الإيمانية عند السلف كانت تساعد على ذلك، وهذا مذهب أسلم وأكرم وأبعد عن


الشطط




2.ثم جاء الخلف من بعد ذلك وكثرت التساؤلات عما في القرآن من مبهمات، حتى سألوا


عن نملة سيدنا سليمان عليه السلام هل كانت ذكراً أم أنثي؟ ومن أي نوع كانت؟ وعن كلب


أهل الكهف وما اسمه؟ ومانوعه؟ وكان كلب من؟ وهكذا كذلك سألوا عن هذه الأحرف ما


معناها؟ ما مؤداها؟ ولماذا تقرأ هكذا على خلاف قراءة الحروف والكلمات الأخرى؟ فـ


(ألم) في أول البقرة وغيرها تقرأ على خلاف ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ﴿1﴾﴾


[الشرح:1]، هي الحروف نفسها ولكن تقرأ هنا ألف لام ميم وهناك تقرأ ألم نشرح، (ألم


تر كيف فعل ربك) وهكذا فتساءلوا فاضطر العلماء إلى وضع معانٍِ لهذا الحروف، فقالوا


كلاماً وآراء عدة منها: أن هذ الأحرف إنما هي رموز لبعض أسماء الله تعالى ورموز


لبعض أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم- حتى قيل - وليس بصحيح - إن طه ويس من أسماء


النبي - صلى الله عليه وسلم- وهذا ليس صحيحاً إنما الراجح فيها عند العلماء أنها


حروف: الطاء هي الطاء والهاء هي الهاء مما نعرف في الأحرف، والمراد منها في وضعها


هكذا الإعجاز بمعنى: أن الله تعالى يعجز ويثبت عجز البشرية عن الإتيان بمثل هذ


القرآن بواسطة هذه الأحرف. حين قال الكفار ﴿ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ


[النحل:103] هذا القرآن جاء به من عند البشر وحينما قالوا أيضاً ﴿ إِنْ هَذَا


إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ
(24)﴾ [المدثر: 24] أي يأثره عن رأيٍّ من الجن يتلقاه عن


جني ويلقيه على الناس ويقرأه وبعضهم قال ﴿ إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ ﴾ [النحل: 101]


أي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يفتري هذا القرآن من عنده، لما نسبوا القرآن


لكلام الخلق، الله تعالى ناظرهم وحاجهم بالحجة فقال: الم، كهيعص، حم عسق، وهكذا طه


يس ق، ن ص
هذه هي الكلمات التي ركبت منها كلمات القرآن وهي الحروف التي تركبون منها


كلامكم فإن كان القرآن من عند الخلق فأنتم من أبرع الخلق في صناعة الكلام كانوا من


أرباب البلاغة والفصاحة أولئكم العرب الأولون كانوا أرباب الفصاحة والبلاغة وصناعة


الكلام كلامهم- بغض النظر عن موضوعه- يدرس إلى الآن في هذه القرون المتحضرة تحت


عنوان الأدب والنصوص، فكانوا بلغاء فصحاء فإن كان القرآن من عند الخلق والبشر ﴿


فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ ﴿34 [الطور: 34] عجزوا


ولم يقم أحد لهذا التحدي، قال تعالى: ﴿ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ


مُفْتَرَيَاتٍ
[هود: 13]، لم يقم أحد لهذا قال الله تعالى: فَأْتُوا بِسُورَةٍ


مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَداءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
(23) [البقرة: 23] عجزوا حتى عن الإتيان بسورة واحدة ولو مثل أقصر سورة في القرآن


وهي سورة الكوثر سطر واحد من ثلاث آيات كلماتها وحروفها أقل حروف في سورة من القرآن


عجزوا عن الإتيان بشيء من ذلك مع امتلاكهم لصناعة الكلام ومادة الكلام وهي هذه


الأحرف، فثبت عجزهم عن الإتيان بمثل هذا القرآن وبالتالي فالقرآن كلام الله -


سبحانه وتعالى - لا يستطيع أحد أن يصل إليه لا بتأليفه ولا بمضاهاته ولا بمحاكاته -


تبارك ربنا سبحانه وتعالى وتباركت آياته - هذه هي الأحرف التي في أوائل السور وسميت


في كتب التفسير بالأحرف المقطعة، ولي تعقيب على هذا: أرى أن تسمى بــالأحرف المفردة ،


فالمقطع هو ما كان موصولاً ثم قطع، لكن المفردة هو ما كان مفرداً وأصل هذه الحروف


مفردة ثم تركب منها الكلمات، يضم حرف إلى حرف إلى حرف فتكون كلمة فأرى أن الألطف في


ذلك أن تسمى بالأحرف المفردة ولا مشاحة في الاصطلاح على كل حال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
ceyhan
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2434
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
العمر : 23
الموقع : http://ataloulicool1.ahlamontada.net

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: نص حكيم قاطع....... له سر   الخميس سبتمبر 10, 2009 6:28 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Jodi Atalouli
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2393
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 25

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: نص حكيم قاطع....... له سر   الأحد سبتمبر 13, 2009 6:08 am

شكرا لك على مثل هذه المواضيع

**************************
[embed-flash(width,height)][/embed-flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ataloulicool1.ahlamontada.net
ceyhan
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2434
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
العمر : 23
الموقع : http://ataloulicool1.ahlamontada.net

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: نص حكيم قاطع....... له سر   الأربعاء سبتمبر 16, 2009 9:10 am

[center]
[/center]
تحباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص حكيم قاطع....... له سر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Atalouli Co0l :: القسم الاسلامي :: منتدى الاعجاز العلمي في القران الكريم-
انتقل الى: