Atalouli Co0l
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك بين بساتين وازهار منتدياتنا ورحيق التواصل
وشهدالمحبه والاخلاص
منور بتواجدك معناويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
اتمنى تفيد وتستفيد ولاتبخل علينا بمالديك

انت عضو غير مسجل اضغط على التسجيل للتسجيل او دخول لمشاهدة فئات المنتدى



Free CursorsMyspace Layout
 
الرئيسيةالبــوابـــــــاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قضم الاظافر وعلاقته بذكاء الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jodi Atalouli
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2393
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 25

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: قضم الاظافر وعلاقته بذكاء الطفل   الإثنين أغسطس 10, 2009 12:23 pm

detyijdegtjk




أعلن عدد من أطباء علم النفس بلندن أن معظم الرجال والنساء الذين يقضمون أظافرهم كانوا يمارسون هذه العادة منذ الصغر حتى اعتادوا عليها، وقضم الأظافر مؤشر واضح على التوتر أو القلق، وهي عادة شائعة في سن الطفولة؛ فالدراسات تشير إلى أن 40% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين خمسة أعوام وثمانية عشر عاماً يقضمون أظافرهم، بل إنهم لا يكتفون بالظفر بل حتى الجلد الموجود على جانبي الظفر، فينتج عنها تشققات تساعد في حدوث العدوى الميكروبية والفطرية، أو حتى ضعف الجسم نتيجة السموم الموجودة في الأظافر، وكثيراً ما تلجأ الأمهات إلى محاولة معالجة هذا الأمر بشتى الطرق، وأياً كانت الموانع فهي كلها موانع مؤقته تزول بزوال السبب، وبمساعدة الدكتورة منى حجازي أخصائية علم النفس الإكلينيكي بمركز الراشد توصلنا لبعض المعلومات التي توضح العلاقه بين قضم الأظافر وإنخفاض الذكاء.

الرصاص وعلاقته بانخفاض معدل الذكاء

في دراسة أشار باحثون إلى أنه -ونتيجة للعب في ظروف غير نظيفة داخل البيت أو خارجه- يتراكم الرصاص على الأظافر، والمعروف عن الرصاص أنه يؤدي إلى مشكلات في النمو عند الأطفال، ويؤذي الخلايا العصبية والتي بدورها تقلل من معدل الذكاء.
وقضم الأظافر قد يفسر سرّ ارتفاع نسبة الرصاص لدى بعض الأطفال؛ ففي روسيا وجد الباحثون من خلال دراساتهم أن اثنين من كل ثلاثة أطفال في بعض المناطق يعانون من مستويات عالية بشكل مقلق من الرصاص، واعتمدت مستويات الرصاص عند الأطفال على ما إذا كان الأطفال يعيشون في مناطق صناعية مزدحمة أو معتادين اللعب بالتراب، ومن ثم قضم أظافرهم أو أنهم اعتادوا قضم أقلام الرصاص، ومن المعروف وجود الرصاص بصورته الطبيعيه في التربة، كما أنه يوجد في الفواكه والخضار التي يتناولها بعض الناس دون غسلها، لذا من المهم أن تحرص الأم على نظافة طفلها والطعام الذي يُقدّم له.

أحد مصادر الرصاص

إن الدهان القديم غالباً ما يكون مصدراً مهماً من مصادر الرصاص المؤذي؛ لذا على الأم التركيزعلى أهمية معالجة الدهان القديم الغني بالرصاص، وقد قال الدكتور (أريك مليستون)، وهو محاضر في جامعة (اسكس): إن مستوى الرصاص في تربة بريطانيا منخفض إلى حد كبير، ولكن الدهان القديم غالباً ما يكون هو المصدر الأهم للرصاص المؤذي.

حتى لا يقضم أظافره

تنصح الدكتورة منى حجازي الأم التي تعاني من قضم طفلها لأظافره أن تجلس معه، وتحاول تفهّم وضعه والحالة النفسية التي يمر بها من خلال الحديث معه بهدوء وكل حب وحنان، ومحاولة البحث في أسباب قيامه بهذه العادة، فقد يكون شعوره بالغربة عند تغيير مكان الإقامة، تعرضه لضغوط سببها مشاكل عائلية أو لصعوبة المرحلة الدراسية.. هذه الأسباب أو غيرها، وعلى الأم أن تحاول إزالة هذه المشاعر السلبية والعمل على تهيئة الجو المريح له بالمنزل من أجل أن يشعر بالراحة أيضاً، وعلى الأم أن تبعد طفلها قدر الإمكان عن مشاهدة البرامج المثيرة للخوف لتفادي قلقه وخوفه.
ولخّصت حجازي طرق علاج هذه العادة في الإرشادات التالية:
- بما أن الطفل يكون غير مدرك لعادته هذه يجب على الأهل في المرحلة الأولى توعيته بسلبيات هذه العادة، والطلب منه التخلي عنها من خلال إقامة حوار هادئ ومريح، ومراعاة البعد تماماً عن توبيخه أو انتقاده ومعاقبته؛ لأن ذلك من شأنه تطوير العادة العصبية.
- حث الطفل على النظافة وتلقينه بأن المؤمن الحق هو من يحرص على أن يبدو نظيفاً دائماً في ملبسه ومأكله ومظهره وفي كل تصرفاته.
- الاعتماد على مبدأ المكافأة والمدح كلما تمكن الطفل من السيطرة على نفسه، وذلك بغية التوصل إلى نتائج مرضيه.
- إشباع الحاجات النفسيه للطفل من خلال إشعاره بقيمته وعدم معاملته بقسوة أو التقليل من شأنه.
- استخدام أسلوب التشتيت بصرف نظره عن هذا السلوك بأمر يحبه مثل طلب مساعدته في عمل البيت أو اللعب بألعابه وهكذا.
- ضرورة البعد عن معايرة الطفل بسلوكه كي لا يحاول القيام به في الخفاء، فيُصاب بالإضافة لهذه العادة إلى إنعدام الرقابة الذاتية عنده، فيتعمد القيام بهذا السلوك غير المرغوب بعيداً عن عيون من حوله.
- التخلّص من هذه العادة تتطلب من الأهل الوقت والمثابرة، لذلك عليهم أن يتذكروا باستمرار مدح سلوك صغيرهم الحسن حتى يختفي هذا السلوك تدريجياً.


rtyiukukut
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ataloulicool1.ahlamontada.net
فارسة الاحلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمر : 20

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: قضم الاظافر وعلاقته بذكاء الطفل   الأحد أغسطس 16, 2009 5:40 am

شكرا لكي على المعلومات المفيدة
بيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قضم الاظافر وعلاقته بذكاء الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Atalouli Co0l :: قسم شقائق الرجال ( حواء) :: الامومة والطفولة-
انتقل الى: