Atalouli Co0l
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك بين بساتين وازهار منتدياتنا ورحيق التواصل
وشهدالمحبه والاخلاص
منور بتواجدك معناويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
اتمنى تفيد وتستفيد ولاتبخل علينا بمالديك

انت عضو غير مسجل اضغط على التسجيل للتسجيل او دخول لمشاهدة فئات المنتدى



Free CursorsMyspace Layout
 
الرئيسيةالبــوابـــــــاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 10 عبارات تؤذي طفلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jodi Atalouli
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2393
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 25

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: 10 عبارات تؤذي طفلك   الأربعاء يناير 27, 2010 11:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدتي الفاضلة...
اذا بدا لك أن طفلك لا يسمع ما تقولين فقد يكون ما تقولين خطأ..
هنا عشر من أكثر العبارات المتداولة أذى :

1.لماذا لا تكون مثل فلان؟؟
يشير الاختصاصيون الى ان المقارتة لا تؤدي الى شيء سوى زيادة التنافس الطبيعي بين الاخت واخيها ويقول احد العلماء النفسانيين:اذا قورن الطفل بغيره سلبا فقد ينمي استياء من اخته او من اخيه.
فبدلا من مقارنة الاطفال حددي بالضبط ما تريدينه من ولدك.

2.لماذا لا تتصرف حسبما يقتضيه عمرك؟
عندما تتصرف ابنتك البالغة من العمر سبع سنوات في مطعم انيق كبنت اربع سنوات تصابين بالاحراج وتنهرينها :لماذا لا تتصرفين بحسب عمرك؟النتيجة؟تشعر ابنتك بالاهانة وتواصل رش الملح بعناد حتى تفرغ المملحة.
فبدلا من استفزاز الطفل تفوهي بعبارة تحقق المطلوب .يقول فليمينغ:تصرفي بمواجهة غير شخصية وقولي ببساطة:اعلم انك لا تود ان تحرم مشاهدة التلفاز هذا المساء،كما لا اريد ان اطفئه لكن هذا ما سيحدث بالضبط اذا لم تحسن التصرف. وبلمحة خاطفة يعي الطفل نتائج عمله.

3.أيجب دائما ان تكون قذرا؟
تعني الامهات بالباس اطفالهن ثيابا نظيفة انيقة وفي غفلة من الام يخلع الطفل ثيلبه المرتبة ويلبس قميصا عليه رسم كونان وسروال جينز ممزق وهنا تبدأ معركة الثياب وتمشيطة الشعر.
قد يؤدي انتقاد ملبس الطفل وتمشيطته الى انشاء عادة التصارع على النفوذ ان ذاك يجب على الوالدين ان يتسائلو:لماذا نريد ان نكون اصحاب القرار في هذا الشأن؟يقول كيت:عندما يخرج ولدك مع أصدقائه دعيه يلبس ما يشاء ولكن اذا كان ذاهبا معكما لتناول العشلء في الخارج مثلا لا تدعيه يلبس ما يريد اذ يجب على الاطفال ان يتعلمو ان لكل مناسبة ملبسها وللوالدين الحق في وضع خط فاصل بين رغبات الطفل وواجباته.

4.أنت الأحب والاجمل والاخف ظلا.
مثل هذه التصنيفات الايجابية قد تؤدي الى حرمان الطفل رؤية نفسه بوضوح فان صنفته"بارعا في الرياضيات"مثلا.زفقد ينزع الى كبت نزعته الفنية وعبارة " انت الاذكى" قد تشكل ضغطا يعيق نجاحه لذلك أفيدي من معرفتك بمواهب طفلك كي تشجعيه ولا تطبعيه بصفة محددة.مثلا عبارة انت ذكي لذا انا واثقة بنجاحك تؤمن له دعما معنويا وهي ليست صارمة مثل عبارة "انت الاذكى والامتحان بالنسبة اليك كشربة ماء"
5.كيف تكون غبيا هكذا؟
أهداف التربية بناء ثقة الطفل بنفسه لكن عبارات مثل "كيف تكون غبيا هكذا"؟لا تؤدي الا الى جرح شعوره .بدل ذلك امنحي الطفل دعما ايجابيا يساعده في تحسين سلوكه.وخصصي وقتا تشرحين له كيف يؤدي عملا ما بنجاح مثلا اذا خرج الى الشارع ولم ينتبع الى السيارات العابرة.جربي عبارة:"ينبغي ان تمسك يدي حين نعبر الشارع وعندما يمسك يدك يسعك ان تضيفي:"ذكاء منك ان تمسك يدي الان نستطيع عبور الشارع بأمان
6.أتمنى أحيانا لو لم أنجب أولادا.
يسمع الطفل احيانا عبارات مثل :انت غير نافع لا أريدك.ويقول كيت:يحتفظ الطفل في قراراته بهذه الفكرة وغالبا ما يحملها الى سن الرشد.واذا غضبت الى حد يحملك على القول ليتك لم تولد.فينصحك الدكتور وليم كوش المستشار في شؤون تربية الاولاد بأن تجربي بدلا من ذلك عبارة:احيانا تجعلني غاضبة جدا.وأفضل من ذلك ضعي أحكاما ونفذيها قبل ان تصل الامور الى درجة الغليان فالطفل الذي يعرف ما يتوقع منه ويرى ثابتا في موقف والديه يتصرف على نحو أفضل.
7.دعني وحدي.
يحتاج جميع الوالدين الى وقت يقضونه منفردين لكن صرف الطفل بغضب يشعره بانه غير مرغوب فيه. حاولي اشراك الطفل في شؤون عليك انجازها فحتى ابن السنوات الثلاث يحب ان يساعد في تحضير المائدة وحين تحتاجين الى البقاء وحدك يقترح الدكتور كوش ان تقولي لطفلك:احبك كثيرا لكني مشغولة جدا لان دعيه يدرك انك ستعودين اليه فيما بعد اما اذا اصر على ملازمتك فقد يفيد ان تنبهيه:اذا قاطعتني ثانية تذهب الى غرفتك لان هذا الوقت يخصني انا.وبهذه الطريقة تصبح القضية قضية مبدأ وانضباط لا رفض.
8.اخرس
تترك هذه الكلمة لدى الطفل انطباعا انك لا تعبئين برأيه وقد يرى نفسه شخصا لا سيملك شيئا مهما يقدمه للاخرين.جربي القول:تمهال اهدأ اسكت. فان لم تنجحي اعمدي الى تدبير هادء وحازم اطفئي التلفاز وأرسلي طفلك الى غرفته. وتذكري ان الاولاد يتعلمون يبالأمثولة يقول روبرت برامسون الذي الف وزوجته سوزان كتاب بيت بلا شوارع:ان اردت ان يكون اولادك مهذبين فعليك ان تكوني مهذبة فأنت لا تقولين اخرس لصنو لك لذلك لا تستعملي هذه الكلمة مع طفلك9.
9. افعل والا...
ان التهديدات الفارغة تنتقص من سلطتك فهي تحدو الطفل على متابعة سلوكه السيء امعانا منه في امتحانك.الخطة الافضل تقضي باختيار عقاب محدد تعمدين لتنفيذه قولي شيئا مثل:ان لم تتوقف عن ذلك فورا منعتك اسبوعا من اللعب خارج المنزال"أو:ان فعلت ذلك ثانية فلن تلعب بعد العشاء. فيعرف الطفل انك تعنين ما تقولينه.
10. ان لم تأت معي فورا فسأذهب وحدي
لا تلعبي أبدا بخوف الطفل من ان يترك وحيدا لذا يستحسين ان تقولي لطفلك الدارج الذي يرتمي عند زاوية الشارع رافضا متابعة السير:اما ان تأتي معي الان واما ان اجرك بيدك واجبرك على المجيء.فاذا كان طفلك نزاعا الى التواني والمماطلة انذريه قبل وقت اعلميه مثلا:لديك خمس دقائق اخرى للعب مع سوسو ثم نذهب.غالبا ما يؤدي هذا الاسلوب الى النتيجة المرجة من دون الحاجة الى تهديد الطفل بتركه وحيدا.
والسلام عليكم ورحمة الله بركاته. ."

**************************
[embed-flash(width,height)][/embed-flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ataloulicool1.ahlamontada.net
 
10 عبارات تؤذي طفلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Atalouli Co0l :: قسم شقائق الرجال ( حواء) :: الامومة والطفولة-
انتقل الى: