Atalouli Co0l
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك بين بساتين وازهار منتدياتنا ورحيق التواصل
وشهدالمحبه والاخلاص
منور بتواجدك معناويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
اتمنى تفيد وتستفيد ولاتبخل علينا بمالديك

انت عضو غير مسجل اضغط على التسجيل للتسجيل او دخول لمشاهدة فئات المنتدى



Free CursorsMyspace Layout
 
الرئيسيةالبــوابـــــــاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من روائع الحب العذري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: من روائع الحب العذري   الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:07 am


بسم الله الرحمن الرحيم

اعضاء المنتدى الكرام
اضع بين ايديكم روائع من روائع الحب العذري الي لطالما انتهى نهاية مأساوية
من منا لم يسنع بعنترة وعبلة من منا لم يسمع بقيس لبنى او مجنون ليلى وووو..و
الذين جسدوا اسمى معاني الحب
الذين اوصلو للعالم كيف يكون الحب
الحب العذري:- ان يحب الحبيب محبوبته دون ان يحدث التقاء بينهما فيعيش العاشق حالات من الوله فلا يجد سوى كتابة الاشعار والتغزل بالمحبوبة

فلنبدأ باول هذه الروائع

قيس لبنى

قيس ولبنى

شهد الحجاز مأساة من مآسى الحب العذرى بطلاها قيس بن ذريح وصاحبته لبنى.

أحب قيس بن ذريح لبنى بنت الحباب، وهو مضرى من كناية، وهى يمنية من خزاعة، تجمع بينهما صلة نسب من جهة الأم، فقد كانت أم قيس خزاعية. وكانت منازل كنانة فى ظاهر المدينة، ومنازل خزاعة فى ضواحى مكة.

وفى إحدى زياراته لأخواله الخزاعيين رأى قيس لبنى وقد مر بخبائها، فاستسقاها فسقته، وأعجبته فأحبها. ثم تردد عليها وشكا لها حبه فأحبته. ومضى إلى أبيه يسأله أن يخطبها له فأبى.

لقد كان أبوه غنيا كثير المال، وكان قيس وحيده، فأحب أن لا يخرج ماله إلى غريبة، وقال له: بنات عمك أحق بك. فمضى إلى أمه يسألها أن تذلل له العقبة عند أبيه، فوجد عندها ما وجد عنده. ولجأ قيس أخيراً إلى الحسين بن على - وكان أخاه فى الرضاع، أرضعته أم قيس معه - ووسطه فى الأمر. وكان طبيعيا أن تكلل وساطة الحسين بالنجاح. لقد مضى الحسن إلى الحباب والد لبنى، ثم مضى إلى ذريح والد قيس، واستطاع أن يجمع بين العاشقين برباط الزوجية المقدس. وتحقق لقيس أمله.و ضمه ولبنى بيت الزوجية السعيد، ولكن القدر أبى عليهما سعادتهما ولم يمض عليها سوى سنوات قليلة. لقد كانت لبنى عاقراً، وخشى أبواه أن يصير مالهما إلى الكلالة، فأرادا له أن يتزوج غيرها لعلها تنجب له من يحفظ عليهما مالهما.

ورفض قيس أن يطلق زوجه الحبيبة، وتحرجت الأمور بينه وبين أبويه، إنهما مصممان على طلاقها، وهو مصمم على إمساكها. وأقسم أبوه لا يكنه سقف بيت حتى يطلقها، فكان يخرج فيقف فى حر الشمس، ويأتى قيس فيقف إلى جانبه ويظله بردائه ويصلى هو بالحر حتى يفئ الظل فينصرف عنه، ويدخل إلى لبنى فيعانقها وتعانقه، ويبكى وتبكى معه، ويتعاهدان على الوفاء. وأزمنت المشكلة، وساءت العلاقات بين طرفيها، واجتمع على قيس قومه يلومونه ويحذرونه غضب الله فى الوالدين، وما زالوا به حتى طلق زوجه.

ورحلت لبنى إلى قومها بمكة، وجزع قيس جزعاً شديداً، وبلغ به الندم أقصى مداه، وتحولت حياته إلى أسف لا ينتهى، وندم لا ينقطع، ودموع لا تغيض، وحسرات لا تقف عند حد، ولم يجد أمامه سوى شعره يبثه أسفه وندمه ودموعه وحسراته.

يقول مرة:

يقولون: لبنى فتنة كنت قبلها بخير، فلا تندم عليها وطلق

فطاوعت أعدائى، وعاصيت ناصحى وأقررت عين الشامت المتخلق

وددت، وبيت الله، أنى عصيتهم وحملت فى رضوانها كل موبق

وكلفت خوض البحر، والبحر زاخر أبيت على أثباج موج مغرق

كأنى أرى الناس المحبين بعدها عصارة ماء الحنظل المتفلق

فتنكر عينى بعدها كل منظر ويكره سمعى بعدها كل منطق

ويقول أخرى:

وفارقت لبنى ضلة فكأننى قرنت إلى العيوق ثم هويت

فيا ليت أنى مت قبل فراقها وهل ترجعن فوت القضية ليت

فصرت وشيخى كالذى عثرت به غداة الوغى بين العداة كميت

فقامت، ولم تضرر هناك، سوية وفارسها تحت السنابك ميت

فإن يك هيامى بلبنى غواية فقد، يا دريح بن الحباب، غويت

فلا أنت ما أملت فى رأيته ولا أنا لبنى والحياة حويت

فوطن لهلكى منك نفسا فإننى كأنك بى قد، يا دريح، قضيت

ولم يطق قيس عن لبنى صبرا، واشتد حنينه لها، وشوقه إليها، فعاود زيارتها، وشكاه أبوها للسلطان، فأهدر دمه إن ألم بها، وحيل بينه وبينها مرة أخرى. ومرة أخرى لا يجد أمامه سوى شعره يبثه أحزانه وآلامه:

فإن يحجبوها أو يحل دون وصلها مقالة واش أو وعيد أمير

فلن يمنعوا عينى من دائم البكا ولن يذهبوا ما قد أجن ضميرة

غلى الله أشكو ما ألاقى من الهوى ومن كرب تعتادنى وزفير

ومن حرق للحب فى باطن الحشى وليل طويل الحزن غير قصير

سأبكى على نفسى بعين غزيرة بكاء حزين فى الوثاق أسير

وكنا جميعاً قبل أن يظهر الهوى بأنعم حالى غبطة وسرور

فما برح الواشون حتى بدت لهم بطون الهوى مقلوبة لظهور

لقد كنت حسب النفس لو دام وصلنا ولكن ما الدنيا متاع غرور

ومع ذلك فقد كانت تتاح للعاشقين - من حين إلى حين - فرصة لقاء يائس حزين تزداد معه "حرق الحب" تأججاً واشتعالا، ويتجسم بعده الشعور بالحرمان، والإحساس بالحسرة والندم.وساءت حال قيس، واعتلت صحته، وأصابه هزال وذهول شديدان، وأشار قومه على أبيه أن يزوجه عله ينسى حبه القديم.وتزوج قيس كارها زواجاً لا سعادة فيه، وبلغ الخبر لبنى فتزوجت هى أيضاً زواجا لا سعادة فيه، ورحل بها زوجها إلى المدينة، وكأنما شاءت الأقدار أن تقرب لبنى من قيس لتزيد من ندمه وأسفه وحسراته. واشتد جزع قيس، ولم يلبث أن استطير عقله ولحقه مثل الجنون. وضاقت السبل فى وجهه، ثم خطر له أن يلجأ إلى يزيد بن معاوية ليتوسط له عند أبيه حتى يلغى أمره السابق بإهدار دمه. ونجحت وساطة يزيد، وعفا معاوية عن قيس، فعاود زيارة لبنى.وانتشر أمر قيس فى المدينة، وغنى فى شعره مغنوها ومغنياتها، "فلم يبق شريف ولا وضيع إلا سمع بذلك فأطربه وحزن لقيس مما به".

وساءت العلاقات بين لبنى وزوجها، لقد غضب الزوج وأنب زوجته، وغضبت لبنى وطلبت من زوجها الطلاق.

وعادت الأمور تتعقد فى وجه قيس، وازداد همومه وأعباؤه، وأخذت صحته فى الانهيار، والأدواء والأسقام تلح عليه إلحاحاً عنيفاً، يقول تارة:

إذا ذكرت لبنى تأوه واشتكى تأوه محمود عليه البلابل

يبيت ويضحى تحت ظل منية به رمق تبكى عليه القبائل

قتيل للبنى صدع الحب قلبه وفى الحب شغل للمحبين شاغل

ويقول تارة أخرى:

سلا كل ذى شجو علمت مكانه وقلبى للنبى ما حييت ودود

وقائلة قد مات أو هو ميت وللنفس منى أن تفيض رصيد

أعالج من نفسى بقايا حشاشة على رمق،والعائدات تعود

فإن ذكرت لبنى هششت لذكرها كما هش للثدى الدرور وليد

أجيب بلبنى من دعانى تجلدا وبى زفرات تنجلى وتعود

تعيد إلى روحى الحياة، وإننى بنفسى لو عاينتنى لأجود

ثم تكون النهاية التى اختلف الرواة حولها، فمن قائل إن زوجها طلقها فأعادها قيس إلى عصمته ولم تزل معه حتى ماتا، ومن قائل إنهما ماتا على افتراقهما،وعلى ذلك أكثر الرواة. ثم يختلفون بعد ذلك، فمنهم من يقول إنه مات قبلها وبلغها نعيه فماتت أسفا عليه، ومنهم من يقول إنها ماتت قبله، فخرج ومعه جماعة من أهله، فوقف على قبرها،ثم أكب عليه وظل يبكى حتى أعمى عليه، فحملوه إلى بيته وهو لا يعى شيئاً، ولم يزل عليلا لا يفيق ولا يجيب حتى مات بعد ثلاثة أيام، فدفن إلى جوارها،



يتبع
قصة عبلة وعنترة
انتظروني


عدل سابقا من قبل اميرة الظلام في الإثنين يناير 04, 2010 10:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: عنترة وعبلة   الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:10 am


السلام عليكم
لنتابع الرائعة الثانية من روائع هذا الحب


عنترة وعبلة

أشهر قصص "المتيمين" الجاهليين قصة عنترة وعبلة، وهى قصة تستمد شهرتها من ناحيتين: من شهرة صاحبها الفارس الشاعر البطل، ثم من القصة الشعبية التى دارت حولها.

وعلى الرغم من شهرة هذه القصة، وعلى الرغم من ضخامة القصة الشعبية التى دارت حولها وكثرة التفاصيل والحواشى بها، فإن المصادر القديمة لا تمدنا بكثير من تفاصيلها،ولكنها - فى إطارها العام - قصة ثابتة لا شك فيها بدلالة شعر عنترة الذى يفيض بأحاديث حبه وحرمانه.

نشأ عنترة العبسي من أب عربى هو عمرو بن شداد، وكان سيدا من سادات قبيلته، وأم أجنبية هى زبيبة الأمة السوداء الحبشية، وكان أبوه قد سباها فى بعض غزواته.وسرى السواد إلى عنترة من أمه، ورفض أبوه الاعتراف به، فاتخذ مكانه بين طبقة العبيد فى القبيلة، خضوعا لتقاليد المجتمع الجاهلى التى تقضى بإقصاء أولاد الإماء عن سلسلة النسب الذهبية التى كان العرب يحرصون على أن يظل لها نقاؤها، وعلى أن يكون جميع أفرادها ممن يجمعون الشرف من كلا طرفيه: الآباء والأمهات، إلا إذا أبدى أحد هؤلاء الهجناء امتيازا أو نجابة فإن المجتمع الجاهلى لم يكن يرى فى هذه الحالة ما يمنع من إلحاقه بأبيه.

وحانت الفرصة لعنترة فى إحدى غارات طيئ على عبس، فأبدى شجاعة فائقة فى رد المغيرين، وانتزع بهذا اعتراف أبيه به، واتخذ مكانه فارساً من فرسان عبس الذين يشار إليهم بالبنان.

ووقف طفل الحب الخالد يلقى سهامه النافذة ليجمع بين قلب عنترة وقلب ابنة عمه عبلة بنت مالك. ويتقدم عنترة إلى عمه يخطب إليه ابنته، ويقف اللون والنسب مرة أخرى فى طريقه، فقد رفض مالك أن يزوج ابنته من رجل يجرى فى عروقه دم غير عربى، وأبت كبرياؤه أن يرضى بعبد أسود - مهما تكن شجاعته وفروسيته - زوجاً لابنته العربية الحرة النقية الدم الخالصة النسب، ويقال إنه طلب منه - تعجيزاً له وسدا للسبل فى وجهه - ألف ناقة من نوق الملك النعمان المعروفة بالعصافير مهراً لابنته، ويقال إن عنترة خرج فى طلب عصافير النعمان حتى يظفر بعبلة، وأنه لقى فى سبيلها أهوالا جساما، ووقع فى الأسر،وأبدى فى سبيل الخلاص منه بطولات خارقة، ثم تحقق له فى النهاية حلمه، وعاد إلى قبيلته ومعه مهر عبلة ألفاً من عصافير الملك النعمان. ولكن عمه عاد يماطله ويكلفه من أمره شططا، ثم فكر فى أن يتخلص منه، فعرض ابنته على فرسان القبائل على أن يكون المهر رأس عنترة، ثم تكون النهاية التى أغفلتها المصادر القديمة وتركت الباحثين عنها يختلفون حولها، فمنهم من يرى أن عنترة فاز بعبلة وتزوجها، ومنهم من يرى أنه لم يتزوجها، وإنما ظفر بها فارس آخر من فرسان العرب.

وفى أغلب الظن أن عنترة لم يتزوج عبلة، ولكنه قضى حياته راهبا متبتلا فى محراب حبها، يغنى لها ويتغنى بها، ويمزج بين بطولته وحبه مزاجا رائعاً جميلاً.وهو يصرح فى بعض شعره بأنها تزوجت، وأن زوجها فارس عربى ضخم أبيض اللون، يقول لها فى إحدى قصائده الموثوق بها التى يرويها الأًصمعى الثقة:

إما ترينى قد نحلت ومن يكن غرضاً لأطراف الأٍنة ينحل

فلرب أبلج مثل بعلك بادن ضخم على ظهر الجواد مهبل

غادرته متعفرا أوصاله والقوم بين مجرح ومجدل

لقد تزوجت عبلة من غير عنترة بعد ذلك الكفاح الطويل الذى قام به من أجلها، وأبى القدر أن يحقق للعاشقين حلمهما الذى طالما عاشا فيه. وعاش عنترة بعد ذلك عمراً طويلا يتذكر حبه القديم، ويحن إلى أيامه الخالية،ويشكو حرمانه الذى فرضته عليه أوضاع الحياة وتقاليد المجتمع، وقد طوى قلبه على أحزانه ويأسه، وألقى الرماد على الجمرة المتقدة بين جوانحه، وهو رماد كانت ذكريات الماضى تلح عليه من حين إلى حين، فتكشف عن الجمرة التى لم تنطفئ جذوتها من تحته، حتى ودع الحياة، وأسدل الموت الستار على قصة حبه.






يتبع
مجنون ليلى
انتظروني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: مجنون ليلى   الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:26 am


نكمل.....!!
مجنون ليلى

ولا يذكر الحب في شعرنا العربي إلا ويذكر مع مجنون ليلى هذا الاسم الأسطورة ، الذي صارع علما على نوع الحب هو الحب العذري
ونأخذ لمحة علي حيات قيس وحبيبته ليلي
عاش مجنون في عصر الدوله الامويه ،استمرت حياته حتى عام سبعين من الهجرة ، وأن اسمه الكامل هو قيس بن الملوح بن عامر بن صعصعة ، وان ليلي التي احبها وهام بها وقضي بسبب حبها هي ليلي بنت مهدي بن سعد بن كعب بن ربيعة … وان كليهما نشأ في بيت ذي ثراء وافر وخير كثير .
ولكن ما هي أولا حكايه هذا الحب العذري ؟
في رحاب الصحراء العريبة وتحت خيامها ، وظلال كثبانها ومنعطفات أوديتها .، نما وترعرع حب الفروسية الأصيل فالبادية ايقضت وجدان الشاعر العربي الحديث عن الحب فقد أحبا قيس ليله منذو الصغر وترعرعا حتى الكبر وقصتهما طويله جدا ولكن السبب الذي بعد قيس عن ليلى هو التشبيب والغزل الصريح مظنه صله بها قبل الزواج ، ومبعث ريبة في أن الزواج لم يتم بينهما إلا ستر للعار
وتحرم ليلي على قيس وتجبر على الزواج من غيره ولا يحتمل قيس وقع الكارثة ، فيهيم على وجهه ويختبل عقله وتدركه المنية وهو علي هذا الحال ..شاردا ذا هل اللب فيما يشبه الجنون .

قال قيس في محبوبته ليلى
وأيام لا نخشي على اللهو ناهيا**** تذكرت ليلي والسنين الخواليا
بليلي فهالني ماكنت ناسيا**** ويوم كظل الرمح ، قصرت ظله
بذات الغضي نزجي المطي النواحيا**** بتمدين لاحت نار ليلي ، وصحبتي
إذا جئتكم بالليل لم أدر ما هيا **** فياليل كم من حاجة لى مهمهة
وجدنا طوال الدهر للحب شافيا**** لحي الله أقوما يقولون أننا
قضي الله في ليلي ، ولا قضي ليا **** خليلي ، لأ والله لا أملك الذي
فهلا بشئ غير ليلي ابتلاني**** قضاها لغيري ، وابتلاني بحبها

يكون كافيا لا علي ولا ليا**** فيا رب سو الحب بيني وبينها
ولا الصبح إلا هيجا ذكرها ليا **** فما طلع النجم الذي يهتدي به
فهذا لها عندي ، فما عندها ليا **** فاشهدو عند الله اني احبها
وبالشوق مني والغرام قضي ليا **** قضي الله بالمعروف منها لغيرنا
أبيت سخين العين حيران باكيا **** معذبتي لولاك ما كنت هائما
هواك فيا للناس قو عزائيا **** معذبتي قد طال وجدي وشفني
ألا يا حمام العراق أعنني**** على شجي وابكين مثل بكائيا

يقولون ليلى في العراق مريضة**** فيا ليتني كنت الطبيب المداويا
فيا رب إذ صيرت ليلي هي المنى**** غرامي لها يزداد إلا تماديا


هنا اسدل الستار لارفعها على قصة حب اخرى
جميل بثينة


عدل سابقا من قبل اميرة الظلام في الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:47 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: جميل بثينة   الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:38 am

[center]القصة الرابعة

جميل بثينه
وقد لحق بقيس ابن الملوح جميل بن معمر وحبيبته بثينه
ومن هذا الشاعر نتعرف على ارقي نمازج الحب العذري واصفها وأصدقها وترا وأشدها حرارة ، وهو شعر يمتلى بشكاوي النفس وما يلاقيه المحب المتيم من تباريج الوجد وقسوة البعد ومرارة الحرمان ولكن مع ذلك صادق اللوعة ، عف الضمير واللسان ‘ رصين التعبير غني القلب مرفوف الحي والشعور . ثم هو شاعر عاشق يرضي من محبوبته بالقليل ، بل اقل القليل وقد نجده انه دائم الحديث عن بخل حبيبته . ولكنه حديث الرضي المستسلم لا يسخط ولا يغضب ولا يتمرد ولا يهدد ولا يتوعد أو يثور ، وانما هو مكتف بمجرد الاشاره الي بخل بثينه بكل ما من شانه يملا حياته نعيما وبهجة ، بخلها بالوصال ، باللقاء بري الصدي المتعطش .
ويحدثنا التاريخ أن جميل بن عبد الله بن معمر العذري قد سبت فؤادة بثينه بنت حبا بن جن بن ربيعة العذري . فالشاعر وحبيبته ينتميان لشجره واحدة في النسب ويقيمان معا في مكان واحد هو وادي القري وهو موضع في الحجاز قرب المدينة
وكما حدث لقيس بن الملوح وليلاه بعد أن ذاعت قصة حبهما وتناقلت أخبارهما الركبان ، فحرمت عليه وزوجت غيره ، حدث هذا لجميل وبثينه بعد أن ذاع شعره فيها وهيامه بها ، وتحدث به الناس في القبيلة وخارج القبيلة جتئ إذا جاء جميل إلى أبيها خاطبا ورففضه أبوها خشية أن يقال انه زوجها ستر لعارها . وتزوجت بثينة إلي فتي من عذره : هو نبيه بن الأسود ، ولكن زوجهما لا يمنع جميلا عنها ، فهو يزورها خفية في بيت زوجها ، ويقول فيها القصيدة بعد القصيدة ، وهي تساعدة أحيانا ثم تصد عنه أحيانا أخري ، وهو في الحالين مستطار اللب طائر العقل ، مسلوب القلب وتمضي الأيام ويدب اليأس في قلب جميل ، فيهاجر إلى مصر ويمرض فيها مرضة الأخير .. حتى إذا حضرته الوفاء كانت أخر كلماته من اجل بثينه حبا وتذكرا وتعلقا ووفاء ( ما اجمل الوفاء يا من تحبون ) حتى الرمق الأخير ، ويموت جميل سنة اثنين وثمانون للهجره . ويبقي من بعده صوته الشعري المتوهج بالحرارة والصدق ، ينطبق بعذريته وصدق حبه ومكابدته ..
ألا إنها ليست تجود لذي الهوى**** بل البخل منها شيمة وخلائق
وماذا عسي الواشون ان يتحدثوا**** سوى ان يقولوا إنني لك عاشق
نعم صدق الواشون انت كريمة **** على وان لم تصف منك الخلائق

أحبابي إليكم اشهر قصائد جميل و أطولها ولكني سآتيكم بمقتطفات منها وهذا الغزل العذري على لسان جميل إضرابه اعمق التأثير في النفس شديد أثاره للعاطفة وهو عزل لا يتوقف عند مجرد التشبيب بمحاسن المرآة ومفاتنها – على عادة الشعر العربي القديم – وانما هو يتجاوز ذلك إلى الامتلاء الروحي بنفس الشاعر ومشاعره وآلامها وآمالها ، والتعبير عن الطبيعة العفة الصادقة للحب التي تربطه بحبيبته التي وقف عليها قلبه دون سائر النساء ..
ويقول جميل
ألا ليت ريعان الشباب جديد**** ودهر تولي – يابثين – يعود
فنبقي كما نكون ، وانتمو**** قريب واذا ما تبذلين زهيد
خليلي ما ألقي من الوجد باطن **** ودمعي بما أخفي الغداه – شهيد
إذا قلت ما بي يا بثينه قاتلي **** من الحب ، قالت : ثابد ويزيد
وان قلت ردي بعض عقلي اعش به**** تولت وقالت : ذاك منك بعيد
فلا انا مردود بما جئت طالبا **** ولا حبها فيما يبيد يبيد
وقلت لها : بيني وبينك فاعلمي **** من الله ميثاق له عهود
وافنيت عمري بانتظاري وعدها **** وأبليت فيها الدهر وهو جديد
ويحسب نسوان من الجهل أنني **** إذا جئت إهين كنت أريد
فاقسم طرفي بينهن فيستوي **** وفي الصد بون بينهن بعيد
ألا ليت شعري هل أبيتن ليه **** بوادي القري إني إذن لسعيد
وهل اهبط ارضا تظل ريحها **** لها بالثنايا القاويات وئيد
يموت الهوي مني إذا ما لقيتها **** ويحيا ّأ فارقتها فيعود
يقولون : جاهد يا جميل بغزوه **** واي جهاد غيرهن أريد
لكل حديث عندهن بشاشه **** وكل قتيل عندهن شهيد
علقت الهوي منها وليدا فلم يزل **** الي اليوم حبها ينمي حبها ويزيد
فهل ألقين ببثينه ليلة **** تجود لنا من ودها ونجود
من كان في حبي بثسنه يمتري**** فبرقاء ذي ضال على شهيد

وهكذا حكم على جميل كما حكم على قيس
وهنا اسدل الستارة على قصة حب جميل وافتحها لقصة حب جديدة

كثير عزة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: كثير عزة   الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:42 am


القصة الخامسة

كثير عزة


ثم ننتقل إلى من عاش هذا الحب مع كثير وعزه
هو كثير بن عبد الرحمن الخزاعي شاعر حجازي من شعراء لعصر الأموي ، ويكني أبا صخر ، واشتهر بكثير عزه نسبه إلى محبوبته عزه التي قال فيها شعر في الغزل والتشبيب .والعزه في اللغو هي بنت الظبية
، أما عزه هذه فهي بنت خميل بن حفص وكنيتها أم عمر وكان يطلق عليها أيضا الحاجبة نسبة إلى جدها الأعلى .
وقد قيل عن كثير انه اشهر شعراء الآلام في زمانه
وقد كان وصفة انه قصير شديد القصر ومن هنا كانت تسميته بكثير
على سبيل التصغير : وياريت كثير يطوف بالبيت فمن حدثك انه يزيد عن ثلاثه أشبار فلا تصدقة . وكان كثير إذ ادخل علي عبد الملك بن مروان – الخليفة الأموي يقول طأطي راسك حتى لا يصيبه السيف ويصرخ كثير نفسه بهذا القصر في شعره فيقول
,أن أراك قصيرا في الرجال فأنني إذا حل أمر ساحتي لطويل ويضفون انه كثير لاعتداد بنفسه ، كثير العجب والزهو والخيلاء
ويتفنن الرواة في صياغة أخباره وقصصه مع محبوبته عزة ، وكيف بدأ تعشقه لها ، فيقولون انه مر ذات يوم بنسوه من بني حمزة ومعه قطيع أغنام فأرسلن إليه عزة وهي بعد صغيره فقالت له : تقول لك النسوة بعنا كبشا من هذه الغنم ، أنسئنا بثمنه إلى أن ترجع – أي أمهلنا في دفع ثمنه حتى تعود –فأعطها كثير كبشا ، ووقعت هي في قلبه موقعا عظيما ، فلما رجع جاءته امرأة منهن بدرهمه فقال لها : أين الصبية التي أخذت مني الكبش ؟ قالت وما تصنع بها ؟ هذا درهمك ، فقال : لا اخذ درهمي إلا ممن دفعت إليه : وانصرفت وهو ينشد
قضي كل ذي دين فوفى غريمه**** وعزة ممطول معني غريمها
فقلن له : أبيت إلا عزة أبرزنها له وهي كاره ثم أنها احبيه بعد ذلك أشد من حبه لها .وكما روي أن عبد الملك بن مروان سأل كثير عزة عن أعجب خبر له مع عزة فقال : يا أمير المؤمنين حججت ذات سنة وحج زوج عزة معها ولم يعلم أحد بصاحبه ، فلما كنا ببعض الطريق أمرها زوجها بابتياع سمن تصلح به طعام لرفقته فجعلت تدور الخيام خيمة خيمة حتى دخلت إلي وهي لا تعلم إنها خيمتي وكنت أبري سهما ، فلما رأيتها جعلت أبري لحمي وانظر اليها حتى بريت ذراعي وأنا لا اعلم به والدم يجري ، لما علمت ذلك دخلت إلي فامسكت بيدي وجعلت تمسح الدم بثوبها ، وكان عندي نجئ سمن ( وعاء سمن) فحلفت لتأخذه فأخذته ، وجاء زوجها فلما رأي الدم سألها عن خبره فكاتمته حتى حلف عليها لتصدقنه فصدقته فضربها وحلف عليها لتشتمني في وجهة فوقفت علي وقالت لي وهي تبكي : يا ابن (…)أنشدت
خليلي هذا ربع عزه فعقلي**** قلوصيكما ، ثم ابكيا حيث حلت
ومسا ترابا كان قد مس جلدها**** وبيتا وظلا حيث باتت وظلت
وما كنت ادري قبل عزة ما البكا**** ولا موجعات القلب حتى تولت
أناديك ما حج الحجيج وكبرت **** بفيفا عزال رفقة واهلت
وما كبرت من فوق ركبة رفقة **** ومن ذي عزال أشعرت واستهلت
تمنيتها حتى إذا ما ريتها **** رأيت المنايا شرعا قد أظلت
فلا يحسب الوشون أن صبابتي **** بعزة كانت غمره فتجلت
فو الله ثم الله ما حل قلبها **** ولا بعدها من خله حيث حلت
فيا عجبا للقلب كيف اعترافه **** وللنفس لما وطنت طيف ذلت
واني وتهيامي بعزة بعدما**** تخليت مما بيننا وتخلت

فانسأل الواشون فيم هجرتها**** فقل نفس حر سليت فتسلت



وكما يضيف الرواه أن عدد من النساء اللواتي شيعنه عند موته كان اكثر من عدد الرجال ، وكن يبكينه ويذكرن عزة في ندبهن .. وكانت وفاته في خلافه يزيد بن عبد الملك سنه خمس ومائة من الهجرة .

وتستدل الستار على هذه الروائع
لكن هناك المزيد
انتظروني



عدل سابقا من قبل اميرة الظلام في الجمعة ديسمبر 11, 2009 12:01 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: خاتمتي عذبي ما شئتي قلبي عذبي فعذاب القلب اسمى مطلبي   الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:54 am



[b]اعزائي

كما قرأتم الحب العذري
هو حب عف لأنه حرم المتعة الجسدية ، وهو عاطفة صادقة لأنه يدوم ويستمر ويبقي على الرغم من الحرمان والجوي والفراق القاتل … ثم هو ذلك حب يتسامي فيه صاحبة ، لانه يحرص على القيم الإنسانية والمثل العليا ولا يقف عند مجرد الحسرة والندم على الحرمان ، من متع الحب العذري وصال الحبيب . فالحب العذري حب جارف قوي عارم فهو حب لا يلتقي فيه الحبيبان مما يجعل صاحبة يقاسي اشد ايام حياته فليله نهار ونهاره عذاب كما عاشها أصحابها . وفي هذا الحب يصدق فيه الإنسان مع حبيبة بان يعطية الوفاء والعهد
وان نظرت الي غزل الحب العذري تجد انه الغزل المسيطر عليه هو عزل العف الخالي من الجنس .
وقد نشاء الحب العذري في بادية الحجاز ونجد وكان بمثابة رد فعل للغزل اللاهي في المدن ، فلوعة شاعر البادية بتصوير عاطفتهم في ثوب جديد عف ، يرضي عنه الخلق ، ويوفق بين مطالب الجسد والروح .



وقبل ان اسدل ستارتي عن هذه الروائع
اختم قولي

انه هكذا يظل الحب العذري مستحيل ان تجده في هذا الزمن المرفوف بأجنحة في عالم الضياع

تحياتي للجميع
اتمنى انني لم اطل عليكم
واعذروني على اختلاف التنسيقات
شكرا لكم
واتمنى لكم المتعة
تحياتي
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الجمعة ديسمبر 11, 2009 12:09 pm

لا تحرموني من ردودكم
على الاقل اقرأو الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
Jodi Atalouli
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2393
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 24

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:49 pm

لا قراتو كلو بس والله حرام عليكي كل هاد موضوع هلكت وانا بقرأ
لا بس بصراحة ممتع يعني

مع تحياتي
وشكرا على الموضوع الرائع

**************************
[embed-flash(width,height)][/embed-flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ataloulicool1.ahlamontada.net
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   السبت ديسمبر 12, 2009 4:45 am

مشكورة
انتيانتي عم تقرأي بس انا تعبت وانا عم بضيف بالمعلومات
لانو هاد موضوع مو منقول
شكرا على المرور
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
ceyhan
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2434
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
العمر : 22
الموقع : http://ataloulicool1.ahlamontada.net

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   السبت ديسمبر 12, 2009 6:13 am

[i]تسلمي يا اميرة الظلام فعلا القصص كلن حلوين
بس سؤال انتي يلي كاتبيتوا بايديكي لانو شي بهلك
تقبلي مروري
[/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الأحد ديسمبر 13, 2009 5:47 am

هاهاهاها
لا مو كاتبو بايدي
انا ما نقلت الموضوع من منتدى اخر
فكرتو مني وبحثت عن المعلومات
والروتين الاعتيادي كوبي بيست هع هع هع
شكرا على المرور
نوووووووورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
اميرة الرومنسية
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الأربعاء يناير 27, 2010 6:02 am

بتعرفي اني هلاْ بدي مي



بس شو بيجنننننننننننننننن
تسليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الخميس يناير 28, 2010 5:13 am

شكرا على التواجد
اذا مطبخك قريب سلمتي اذا بعيد
يا حرررررررررام
هاهاهاهاها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
ceyhan
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2434
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
العمر : 22
الموقع : http://ataloulicool1.ahlamontada.net

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الخميس يناير 28, 2010 6:37 am

هاهاهاههاهاهاههاهاه

جاوبي يا شهد المطبخ بعيد و لا قريب
هاهاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الجمعة يناير 29, 2010 3:56 am

هاهاهاها
خلها تبلع ريقها بالاول
هب هب
بارك الله فيكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
اسيرة الظلام
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   السبت يناير 30, 2010 2:57 am

ههههههههههههههههههههه


لا تخافي قريب
بعرف مطبخهم


هههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   السبت يناير 30, 2010 5:52 am

هاهاهاها
اذا الحمد لله
بارك الله فيكم على التواجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
فارسة الاحلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمر : 19

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الأحد يناير 31, 2010 12:59 pm

لا تخافي فتحنا الموضوع
ههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الثلاثاء فبراير 09, 2010 7:00 am

شكرا على المرور
بارك الله فيكِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
فارسة الاحلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمر : 19

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الخميس فبراير 11, 2010 8:10 am

ههههههههههههههههههههههه
شكرا الك يا اميرة الظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الخميس فبراير 11, 2010 10:15 am

شكرا يا فارسة الاحلام

الله يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
فارسة الاحلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمر : 19

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الجمعة فبراير 12, 2010 4:09 am

شكرا كتيييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الظلام
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1482
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23
الموقع : امـــــــ الظلام ـــــواج

بطاقة الشخصية
الاعضاء فقط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: رد: من روائع الحب العذري   الجمعة فبراير 12, 2010 5:22 am

العفو

وميرسي الك على التواجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
 
من روائع الحب العذري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Atalouli Co0l :: القسم الادبي :: منتدى قصص وروايات للعبرة-
انتقل الى: